دلع بنوتة ♥نائبة الاداره♥
عدد الرسائل : 7749 العمر : 23 الوظيفة : طالبة هوايتك : ركوب الخيل و الرسم والقراءة العمل الترفيهى : اكتب بالمنتدى ♥ مــزاجي ♥ : علم دولتك : نقاط : 8542 تم شكرها : 71 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
| موضوع: اهم اساسيات الديكور الأربعاء أغسطس 24, 2011 6:49 pm | |
| الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها و هناك بعض الأساسيات التي لابد من معرفتها للتوصل لأفضل ديكور للمنزل وهذهـ بعض الأساسيات لفن الديكور ...1- أشكال للتوازن
أ- توازن متماثل : وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .
ب- توازن غير متماثل : ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع, و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها . و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر، برتقالي، أ***) بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة . و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .
ج- التوازن المشع: الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة . إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
2-الحجم المناسب... في علم التصميم يعتبر المقياس و التناسب عاملان متعلقان ببعضهما بشدة , فالمقياس هو دلالة لحجم الأجسام , أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل . يقع الكثير من الناس في أخطاء بسبب الغفلة عن المقياس و التناسب عند اختيار قطع الأثاث مع أنها أمور قدر يقدرها آخرين بشكل بديهي لأنها باختصار ما ترتاح له العين , و الراحة أهم مواصفات التصميم الناجح و لتحقيق ذلك بشكل دقيق هناك بعض القوانين و الحسابات البسيطة يجب التعرف عليها .
3- تعريف التصميم و أساسياته التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.
تعريف التصميم الداخلي : - هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).
- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.
- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.
- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
4- الوحدة و التناسب لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :
الوحدة: حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .
للحصول على " الوحدة " لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .
مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ، بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى , الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .
المقياس والتناسب: في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة . المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله . أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل.
5- النظام اللونيبالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
الأنظمة اللونية الأساسية:
أ- النظام أحادي اللون ( لون واحد) يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.
ب- النظام المترابط (مناظر / مقابل)
النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان : الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر الليم (الأصــفــر المخضر) – الأصــفــر – الأفندي (البرتقالي المصــفــر) و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
ج-النظام المتباين أو المتناقض
الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان : أحمر + أخضر أو أزرق أصــفــر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني) و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض .
6- أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.
والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته. الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك. نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.
وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :
ألوان متباينة : وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:
- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .
- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )
- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).
ألوان هرمية ( متدرجة ) :
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها : 1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً 2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .
الاضاءة
فمن عوامل نجاح الديكور هو اختيار الإضاءة المناسبة للمكان المناسب لتؤدي وظيفتها المطلوبة وتعطى الجمال للمحيط..
تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , والتوزيع الجيد للإضاءة يحمي العين من الإجهاد ويمنع وقوع الحوادث ويزيد من قدرة الشخص على العطاء في العمل.
وغالبا ما تكون وظيفة الإضاءة تحت التصنيفات التالية :
1- إضاءة عامة : هي التي تضيء المكان و تحقق الضوء العام للغرفة . 2- إضاءة مركزة : هي التي تعطي دعم و مزيد من الضوء المباشر لمراكز العمل و النشاط في الغرفة . 3- إضاءة موجهة :هي التي تستخدم لتبرز النقاط الجمالية في المنزل و تلفت النظر إليها كالتحف أو اللوحات أو الديكورات الإنشائية .
لذلك يراعى التوزيع الجيد لمنابع الضوء الطبيعية والصناعية في المسكن خلال المرحلة الإنشائية للمسكن, فالإضاءة إما أن تكون طبيعية مصدرها ضوء الشمس من خلال النوافذ والفتحات. أو صناعية و وحدات الإضاءة المنزلية الصناعية عديدة و من أنواعها :
1- الثريات:
تعتبر من أرقى وحدات الإضاءة وأفخمها و تحقق إضاءة عامة للمكان وأبرز استخداماتها في غرف الاستقبال والمعيشة وتصنع من خامات متعددة أهمها النحاس , البرونز , الحديد المشغول أو المطلي وتتدلى غالبا من سقف الغرفة ومنها الكلاسيكي و الحديث , و قد تحلى بقطع الكريستال المختلف الأشكال لكسر الضوء وتشتيته في كافة الاتجاهات.
2- الأطباق:
وتصنع غالبا من الزجاج بهياكل معدنية, وأفضل مكان لها حجرات النوم و المداخل و الممرات وعادة ما تكون مثبته السقف و تعطي إضاءة خافتة لا تجهر العين
3- المصابيح المعلقة :
و تستخدم عادة لتحقيق إضاءة مركزة للمراكز النشاط في الغرفة مثل على طاولة السفرة أو كاونتر المطبخ
4- الأباجورات :
وتتنوع أشكالها والخامات التي تصنع منها وهياكلها تشكل بطريقة تمكنها من الارتكاز على أسطح مستوية بارتفاعات مختلفة, ولها غطاء , تستخدم غالبا في المكاتب و فوق ال***دينيو في حجرة النوم وفي أركان غرف الاستقبال أو المعيشة.
الأبليكــات:
تثبت على الحوائط لبعث مزيد من الأضواء في مختلف الأماكن وتناسب الممرات و المداخل و غرف الطعام و الأستقبال وتصنع من النحاس أو الحديد المزخرف الذي يحمل ما يشبه الشموع المضيئة أو من البلاستيك بتصميمات عصرية .
-6 اللمباديرات: تستخدم في إضاءة غرف المعيشة والاستقبال , وتشبه الأباجورات الكبيرة ولكنها مرتكزة على الأرض بحامل إما من النحاس أو الحديد المشغول أو الخشب المخروط و منها أنواع ذات إضاءة موجهة لأعلى تعطي إضاءة هادئة و حديثة للغرفة .
-7 النجف:
اقتصادي مريح للنظر يشبه الضوء الطبيعي له أشكال مختلفة يستعمل مباشرة أو داخل فوانيس زجاجية أو بلاستيكية كما يوجد مخفي أحياناً في ديكورات الجبس و يستعمل في المطابخ والحمامات ومكاتب العمل و غرف الاستقبال و المعيشة بشكل مخفي .
-8 الكشافات : تكون غالباً إضاءة صفــراء و تتميز بأنها تكون موجهو مركزة لمكان معين منها أحجام مختلفة و تستخدم داخل المنزل و خارجه . و منها ذو القاعدة الثابتة أو المتحركة حيث يمكن تثبيتها بين الديكورات الجبسية و التحكم في أتجاهاتها لتبرز النقاط الجمالية في محيطها .
-9 الفوانيس:
وأبرز أماكنها المداخل وتصنع من النحاس أو المعادن الأخرى وأفضل أشكالها الطرز الشرقية وذات الزجاج الملون, و منها أنواع رخيصة جداً تصنع من الورق و معظم أشكالها يعلق متدليا من السقف أو مثبت على الحائط .
كيف تستخدم الإضاءة الطبيعية و الصناعية في إضاءة منزلك ؟ هل شعرت يوماً أن منزلك مظلم و يوحي بالكآبة ؟
إذا أردت إضافة مزيد من النور لمنزليجب أن تضع تلك القاعدتين في بالك " الأسطح الغامقة و الغير لامعة تمتص الضوء , الأسطح الفاتحة و اللامعة تعكس الضوء "
و بعبارة أخرى أي شيء غامق و باهت في الفراغ سيمتص الإضاءة المتوفرة في المكان , و أي شيء فاتح و لامع سيعزز من الضوء الطبيعي للمكان , لذلك خذ جولة في أرجاء منزلك و أسأل نفسك الأسئلة التالية :
س1 - هل جدران المنزل مزخرفة أو مغطاة بورق جدران أو السقف مرسوم بألوان قد تكون غامقة ؟ و يمكن تحديد ذلك بطريقة أسهل و ذلك بقياس اللون مع الرمادي فالأقرب إلى الرمادي الفاتح هو لون فاتح أما الأقرب للرمادي الغامق يعتبر لون غامق , و طبعاً اللون الغامق سيمتص الضوء الطبيعي . س2- هل أرضية الغرفة مغطاة بفرش أو بلاط أو كساء غامق اللون ؟ س3- هل أثاث الغرفة باهت و غير لامع كالخشب أم أثاث معدني براق ؟ و ماذا عن المنسوجات كالمفارش و الوسائد ؟ س4- هل لديك ستائر غامقة و سميكة على النوافذ ؟ س5- هل الغرفة خالية من النوافذ أو بها نافذة واحدة فقط توفر الحد الأدنى من الإضاءة ؟
حاول أن يكون الغالب في منزلك هو النور الطبيعي ..
- قم بتغطية الأسطح و الجدران و الأسقف و الزخارف الغامقة أو أعد طلائها بألوان فاتحة تعكس الضوء . - المرايا عاكس جيد للضوء لكن لا يعني هذا أن تجعل كل الحائط مرآة بل يمكن أن يزين الحائط بلوحة تحمل بعض قطع المرايا بين رسومها. - استبدل أو أعد تغطية الأرضيات القاتمة بألوان فاتحة ومصقولة لامعة , و يمكن فرش سجادة كبيرة فاتحة اللون و للتغلب على مشكلة سرعة تعرضها للاتساخ يمكن تجنب اختيارها سادة بل ذات نقوش تخفي أثار البقع عليها . - أعد تنجيد المقاعد و الوسائد و المفارش بأنسجة ذات ألوان فاتحة أو ببساطة أنثر عليها قطع قماش فاتحة . - إذا كان بإمكانك الاستغناء عن الستائر تماماً فهو أفضل أو على الأقل استخدم أقمشة فاتحة و خفيفة لصنعها وإذا كنت تطلب خصوصية أكثر للمكان فتأكد حين يتم تركيبها أنها لا تغطي أجزاء كبيرة من مساحة الشباك و يمكن فتحها عند الحاجة بحيث لا تحجب كمية كبيرة من الضوء عن الغرفة . - ينصح بتحويل غرف الجلوس خلال ساعات اليوم للحصول على أفضل استخدام للضوء الطبيعي , فللحصول على صباح مشمس يمكنك الجلوس في غرفه ذات شبابيك جنوبية أو شرقية , أما إذا أردت التمتع بإضاءة طبيعية جيدة بعد الظهر فأختر ذات الشبابيك الجنوبية أو الغربية , و الغرف ذات الشبابيك الجنوبية ستكون مشمسة معظم ساعات النهار . - إذا كانت الغرفة بلا شبابيك أو ذات شباك شمالي فقط أو ذات شبابيك محجوبة فيمكن أن تنقل إليها الضوء من غرف مجاورة بإحداث شباك داخلي أو فتحة سماوية إن كانت الغرفة في الدور الأخير للمبنى .
أعط لغرفتك دعم إضافي باستخدام الإضاءة الصناعية
- الإضاءة الغير مباشرة تدعم الإحساس بالضوء الطبيعي كما أن لا تنكس في الوجه , لذلك عندما تستخدم إضاءة موجهة في الأسقف تأكد من اتجاهها المناسب بحيث تتجه للحائط أو للتحف و النباتات الكبيرة . - الضوء المخفي في تجاويف بعض الخزائن أو ديكورات الجبس يوفر أيضا إحساس بالضوء الطبيعي . - أستخدم مصابيح الإنارة التي توفر كمية إضاءة جيدة و مقاربة للإضاءة الطبيعية . - قم بزيادة عدد مصادر الإضاءة و أنواعها في أرجاء المنزل . - ينصح باستبدال المصابيح الثابتة بأخرى توفر إضاءة أقوى و أفضل .
اتمنــــى ان ينال استحسانكم | |
|
دلع بنوتة ♥نائبة الاداره♥
عدد الرسائل : 7749 العمر : 23 الوظيفة : طالبة هوايتك : ركوب الخيل و الرسم والقراءة العمل الترفيهى : اكتب بالمنتدى ♥ مــزاجي ♥ : علم دولتك : نقاط : 8542 تم شكرها : 71 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
| موضوع: رد: اهم اساسيات الديكور الخميس أغسطس 25, 2011 8:49 am | |
| | |
|
moon face مشرفه قسم oO ديكور واثاث منتدى الاميره Oo
عدد الرسائل : 978 العمر : 24 الوظيفة : طالبه هوايتك : القراءه العمل الترفيهى : الموسيقى ♥ مــزاجي ♥ : علم دولتك : نقاط : 1093 تم شكرها : 21 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: اهم اساسيات الديكور الإثنين أغسطس 29, 2011 9:13 am | |
| تسلمى يا عسل
الموضوع جميل جداااااااا | |
|
*الاميرة* ♥ادارة المنتدى♥
عدد الرسائل : 8888 العمر : 28 الوظيفة : اداره منتديات الاميرهـ هوايتك : اقضى كل الاوقات مع اميرات المنتدى العمل الترفيهى : فى مملكتى (منتديات الاميره) ♥ مــزاجي ♥ : علم دولتك : نقاط : 7564 تم شكرها : 87 تاريخ التسجيل : 08/09/2007
| موضوع: رد: اهم اساسيات الديكور الإثنين أغسطس 29, 2011 9:38 am | |
| روووووعه الموضوع
تحفهـ
جزاك الله كل خير
لكى منى احلى تقييم
انتظر جديدك
| |
|
دلع بنوتة ♥نائبة الاداره♥
عدد الرسائل : 7749 العمر : 23 الوظيفة : طالبة هوايتك : ركوب الخيل و الرسم والقراءة العمل الترفيهى : اكتب بالمنتدى ♥ مــزاجي ♥ : علم دولتك : نقاط : 8542 تم شكرها : 71 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
| موضوع: رد: اهم اساسيات الديكور الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:10 pm | |
| شكرا لكم ع المرور الروعه
ربي لا يحرمني منكم | |
|