منتديات الاميرة
اهلا وسهلا بك معنا فى منتدى الاميره انتى معنا الاميرهـ لانريدك زائرهـ سجلى شاركى امرحى والعبى معناا فقط يلا سجلى الان
كل الى بتحلمى بيه معانا هتلاقيه



منتديات الاميرة

`·.·• ( مرحباً بكي يا زائر في اروع وارقى المنتديات للفتيات فقط) •·.·°¯`
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رمضان شهر الرحمة والغفران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندريلا الجميلة
♥نائبة الاداره♥
♥نائبة الاداره♥


انثى
عدد الرسائل : 2412
الوظيفة : نائبة
هوايتك : الرسم السباحة
العمل الترفيهى : الاشراف والرسم
♥ مــزاجي ♥ :
علم دولتك :
نقاط : 2590
تم شكرها : 22
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

مُساهمةموضوع: رمضان شهر الرحمة والغفران    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:59 pm

رائع


في رمضان تبحث المرأة عن أطباق خفيفة علي المعدة لا تستهلك الكثير من وقتها حتي تتفرغ للعبادة وفي نفس الوقت تبحث عن الجديد الشهي بعد يوم من الصيام، ويقدم لك الخبراء مجموعة من الأفكار التي يمكنك تنفيذها قبل بدء رمضان قد تساعدك على توفير وقتك بدلا من الوقوف في المطبخ لساعات طويلة‏:‏



- يمكنك عمل الكفتة والاحتفاظ بها في الفريزر لحين الطهي‏، حسب ما ورد بصحيفة "الأهرام" المصرية.



- قومي بتجهيز كمية كبيرة من البصل الذي يقشر ويخرط ثم يوضع علي النار في حلة لا يلتصق بها الطعام حتي يصفر ثم تطفأ النار ويترك البصل ليبرد ثم يعبأ في علبة محكمة الغلق ويؤخذ منه للاستخدام اليومي‏.‏



-‏ لتجهيز الشوربة في دقائق قومي بتحمير كمية كبيرة من لسان العصفور في وعاء مع قليل من الزبدة والحبهان والمستكة مع مرعاة ألا يصبح لون لسان العصفور غامقا وبعد التحمير يوضع علي ورق مطبخ ليمتص المادة الدهنية الزائدة ويترك ليبرد ثم يوضع في برطمان نظيف وعند الاستخدام يؤخذ قليل من لسان العصفور ويضاف اليه المرقة ومكعب مرقة الدجاج ويترك علي النار قليلا ويمكن عمل ملعقة تربية وتضاف وتقدم الشوربة ساخنة‏.‏



- ‏يمكنك اعداد كمية من عصاج اللحم والاحتفاظ به في علبة محكمة الغلق بعد أن يبرد ثم يوضع في الفريزر لحين الاستخدام مع المكرونة أو الكوسة الباشاميل‏.‏



- ‏يقطع الدجاج أنصاف طولية ويغسل جيدا ويصفي ويتبل بالبصل والملح والفلفل ويوضع في الفريزر لحين الاستخدام إما للسلق أو الشيء أو عمل الصينية بالبطاطس‏.‏ يمكنك اعداد كمية من صلصة الطماطم الطازجة والاحتفاظ بها في الفريزر للاستخدام طوال شهر رمضان‏.‏





- يمكنك تجهيز كمية من السمبوسك المحشو بالعصاج أو الجبن الشيدر مع الزيتون الأسود أو المحشو بالجبن الأبيض المزود بالنعناع ويترك في الفريزر ويحمر قبل الإفطار‏.‏



-‏ يفري الثوم جيدا ويضاف إليه قليل من الملح ثم يوضع في الفريزر في برطمان محكم الغلق واستخدامها للاستخدام اليومي‏.‏



-‏ يمكنك تجهيز البامية وتنظيفها والاحتفاظ بها في أكياس نايلون في الفريزر واستخدامها في رمضان‏.‏



-‏ يمكنك حشو كمية من القطائف بالكريمة الباتيسري مع المكسرات والاحتفاظ بها وتحميرها قبل الاستخدام وتغمس في الشراب السكري وتقدم ساخنة بعد الإفطار‏.‏



-‏ تحشي شرائح الجلاش بالموز والمكسرات علي شكل أصابع وتترك في الفريزر وتحمر في الزيت بعد الإفطار وتسقي بالشراب السكري وتقدم‏.‏



-‏ يصنع كمية كبيرة من الشراب السكري وتترك في برطمانات نظيفة لاستخدامها أيام رمضان‏.





النصائح الخاصة بصيام الأطفال فى رمضان



بخصوص النصائح الخاصة بصيام الأطفال فى

رمضان فينبغى اتباع بعض الخطوات لابد وأن

يكون الصيام بالنسبة للأطفال تدريجيا فى الأيام

الأولى من شهر رمضان فيستطيع الطفل الصيام

حتى الساعة الثانية عشر ظهرا فى الأيام الأولى

ثم تزداد ساعات الصيام بالتدريج.




كما يجب أن يكون صيامهم تحت إشراف مباشر

من الوالدين بحيث أن شعروا أن طفلهم يعانى من

أعياء شديد( صداع- دوخه – إغماء – جفاف)

بسب الصيام فعليهم التدخل فوراً لإفطارهم وأن

تكون وجبة السحور متأخرة وتشمل على غذاء

متوازن من النشويات والسكريات والبروتينات

( كالبيض –الجبن – العسل)، بالإضافة إلى

الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة.



وألا يمارس الطفل أى رياضة بدنية عنيفة فى

نهار رمضان وخصوصاً قبل ساعات الإفطار حتى

لا يحدث نقص حاد فى نسبة السكر بالدم مما

يعرض الطفل لمشاكل صحية صعبة.


اليوم السابع




وانيس رمضان رغم أنها مجرد لعب للأطفال في الدول العربية والإسلامية يقبلون عليها احتفالا بقدوم شهر رمضان الكريم إلا أنها تهدر ملايين الدولارات سنويا بعد فشل الصناعة العربية في إنتاج فوانيس تماثل في جودتها الصناعة الصينية، ويصل سعرها إلى ما وصلت إليه الفوانيس صينية الصنع، علاوة على ما تصدره لنا هذه الصناعة بما يخالف قيمنا وهذا هو الأهم وربما يكرس في النشء الانحلال والإباحية، إذ قام تجار سوق الفوانيس ببعض البلدان العربية بتسجيل الأغاني المنحلة وتصميم هذه الفوانيس على شكل هؤلاء الفنانين أو لفتيات لا يلبسن على أجسادهن شيئا.
فأمتلئ السوق المصري والعربي بفوانيس تحمل أغاني هابطة على شريحة الصوت المركبة بالفوانيس ...تتبعنا خلفيات هذه الصناعة التي غزت الأسواق العربية والإسلامية وعدم وجود صناعة مصرية تنافسها، وكيف أصبحت تمثل عبئا على كاهل هذه الدولة والأسر في ذات الوقت معا وتأثيرها على النشء الصغير فإلى نص التحقيق.

سيئة الصنع
في البداية يوضح ضياء علي " تاجر فوانيس "، أن المشكلة تكمن في التجار الذين يقومون باستيراد هذه الفوانيس ومنهم الكثير الذي لا يعنيه سوى الربح فبالتالي يقوم بشراء فوانيس صممت على شكل فنانين وعليها أصوات أغاني منحلة لجذب الناس إليها.
وأضاف، غالبا أن هذه الفوانيس رغم رداءة تصميمها إلا أنها منخفضة السعر بالنسبة للفوانيس الأخرى التي يتم تصنيعها داخل البلاد فيكون عليها الإقبال كبيرا إلى حد ما.

ويقول، إن أسعار الفوانيس الصينية تبدأ من خمسة جنيهات في مصر على سبيل المثال حتى خمسون جنيها"، كمتوسط الأسعار الشعبية التي تلقى قبولا" وبالتالي تلبي كافة الاحتياجات وبأسعار مناسبة.
ولفت، إلى أن الصين قامت بإنتاج فوانيس صغيرة سعرها لا يتجاوز الجنية الواحد في الوقت الذي يبلغ فيه سعر الفانوس المصري خمسة وعشرون جنيها حتى مائة جنيها، ثمن حجر التشغيل فقط في مصر – على سبيل المثال – جنية واحد أيضا.
ويضيف أن صناعة الفوانيس العربية والمصرية على اعتبار أن مصر متميزة في هذا المجال توقفت وتوقفت معها جميع المصانع نظرا لرداءة الصنع، وعدم إقبال المستهلك عليها.
ويقول إن الفوانيس المصرية مثلا كانت كثيرة الأعطال خاصة من زر التشغيل وغالبا ما تكون لمبة الإضاءة محروقة، فيصبح الفانوس عبارة عن قطعة بلاستيكية صماء في حين أن الصناعة الصينية الآن بالأسواق وذات ألوان وأشكال جذابة، وتم تصميم أفكار جديدة وبأسعار متواضعة مقارنة بالصناعة المصرية ، ومن ذلك فوانيس " جحا وحماره – علاء الدين " وتم تصنيع فوانيس ولأول مرة بالريموت كنترول.
وينهي كلامه قائلا ، والأغراب من ذلك أن الصين درسوا السوق قبل تصنيع هذه الفوانيس وبالتالي صمموها بناء على ما يريده الناس كما يتخيلون ، فتم تصنيع فوانيس عليها أغاني لمطربين مصريين ولبنانين!!

ما لا يقبله العقل لا يقبله الشرع
ويعلق الدكتور محمد رأفت عثمان عميد كلية الشريعة والقانون السابق بجامعة الأزهر الشريف وعضو مجمع البحوث الإسلامية – بقوله،: إن احتفال الأطفال بقدوم شهر رمضان من أهم الأشياء المحببة للنفس البشرية، ولكن أن يتحول هذا الاحتفال إلى مناسبة تغضب الله عز وجل فهذا ما لا يرضاه، فضلا على أنه أصبح عبئا على كاهلها.
ويضيف، أن شراء هذه الفوانيس حرام شرعا فيأثم صاحبها لأن تأثير هذه الفوانيس على النشء خطير بحيث يجعلهم بعيدين تماما عن عقيدتهم فضلا عن محاولة صانعوها تحبيب الرذيلة لهؤلاء الأطفال.
وحذر، من تقليد بعض الأسر فنجدها مثلا تقوم بشراء هذه الفوانيس أسوة بالجيران والأصدقاء وبالتالي تكون النتيجة عكسية على الأطفال بعد ذلك ثم المجتمع، وهو أمر غير مقبول عقلا لما يتركه من ضرر، وكل مالا يقبله العقل لا يقبله الشرع بالتأكيد .
ويطالب بأن تعطي هذه المسألة ما تستحقه من الدراسة والعناية لتأثيرها السلبي على المجتمع.

الآثار النفسية
يقول الدكتور عبد الغني عبود الأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس،: إننا للأسف الشديد، آخر الناس التي تعرف عن نفسها ما يناسبها ويناسب إمكانياتها وقيمها وهويتها.
ويضيف، أن الأثر النفسي لمثل هذه الألعاب سيئ على الأطفال لأسباب منها عدم إمكانية شراء هذه الفوانيس من قبل كثير من الأسر في ظل الغلاء الفاحش، والأمر الثاني أن هذه الفوانيس تهدد المجتمع من خلال الأغاني المسجلة على شرائحها وما تمثله من تأثير مضاد لثقافتنا وقيمنا وتوجهاتنا .
ويعلق، كان من الأولى تسجيل أناشيد عن قيم الأمانة والصدق والوفاء بدلاً من هذه الأغاني الهابطة، خاصة أن الأطفال يلعبون بهذه الفوانيس في شهر رمضان الكريم وهو شهر الغفران والرحمة.
ويختم كلامه قائلا،: مثل هذه الفوانيس وما تحمله سبب رئيسي في تشوهات خُلقية للأطفال فهي أكثر تأثيرا في جيل الصغار وبالتالي يظهر أثرها على المجتمع عندما يكبرون.
ويضيف السيد جاد " بقال " وعائل لأسرة من أربعة أفراد، إن مناسبات المسلمين جميعها ارتبطت إما بأكل أو شراء مالا يفيد، فخلط الناس بين أن يكون شهر رمضان شهر طاعة وعبادة فحولوه لشهر لهو ومصاريف.
وتعجب من الأسر التي تقوم بشراء أربع قطع فوانيس بتكلفة مائة جنيها مصريا وهو ما لا تستطيع كافة الأسر تحمله خاصة مع مصاريف الشهر الكريم وقدوم عيد الفطر ويلحق بكل هذا دخول الدراسة.
وأنهى كلامه، بأنه يضطر للإستدانه من أجل الالتزام بالأعباء الخاصة بمصاريف الشهر ومنها طبعا شراء الفانوس.

تشجيع الصناعة العربية
ويشير مجدي الخطيب " سكرتير عام الغرفة التجارية " إلى أن الغرفة حتى الآن لم تتخذ من الإجراءات التي من شأنها الاهتمام بصناعة الفوانيس أو تشجيعها في مصر حتى تناسب قيمنا وتقليدنا ولا تكون بمثابة الخطر على ثقافتنا الإسلامية، ولفت، إلى أننا أصبحنا نلطم الخدين من استيراد بعض التجار مثل هذه الفوانيس التي تهدد المجتمع لأنها تصدع بالأغاني الإباحية، فضلا عن الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد المصري والعربي حيث يخرج النقد الأجنبي " العملة الصعبة " بما يقدر بمئات الملايين من الدولارات بشراء واستيراد هذه الفوانيس.
ويضيف أن السوق العربي الآن في أمس الحاجة إلى من يدرسه ـ ويتعرف على متطلباته وبالتالي لا يسمح بمثل هذه الفوانيس التي تهدد نشئنا.
ويذكر أن الغرفة في طريقها إلى تشجيع هذه الصناعة ومقاطعة الفانوس الصيني وكل ما يخالف تقليدنا، من خلال تخفيض الضرائب على الصناعة المصرية ووضع شروط قياسية لها حتى تستطيع منافسة مثيلاتها مع ضبط الأسعار.
ويختم الخطيب كلامه قائلا،: الغرفة التجارية على استعداد لاستقبال أي دراسة من شأنها لفت الأنظار إلى تطوير هذه الصناعة والارتقاء بها للتصدي للفوانيس الصينية لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، وحتى يقبل عليها المستهلك العربي.









لو محتاجة اى حاجة انا موجودة
وانا مكانى قسم الشكاوى والاقتراحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رمضان شهر الرحمة والغفران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاميرة :: الإسلام و الحياه :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: